القائمة الرئيسية

الصفحات

بسطتهالك | تعلم النحو بأفضل وأسهل طريقة ممكنة!

بسطتهالك | تعلم النحو بأفضل وأسهل طريقة ممكنة! 

تعتبر اللغة العربية عموماً والنحو خصوصاً أحد أصعب المواد التي قد تمر عليك في حياتك الدراسية، وهذه الصعوبة ليست بالضرورة أن تكون صعوبة من المادة نفسها، ولكن مايجعلها صعبة (في أنظارنا) هو عدم وجود المعلمين الذين يقومون بتبسيط المعلومات بأفضل طريقة ممكنة، ولهذا تم تصميم تطبيق (بسطتهالك) وهو تطبيق شامل تقريباً للغة العربية إلا أنه يركز على النحو بالتحديد، وذلك لأنها المادة التي تشكل عقدة لكثير من الناس.
وفي الحقيقة بسطتهالك ليس تطبيقاً فقط، ولكنه عبارة عن مجموعة متميزة مكونة من (قناة يوتيوب، موقع الكتروني، وأخيرا التطبيق)، وتقع هذه المجموعة تحت إشراف (الأستاذ محمد صلاح) وهو أستاذ مصري، وفي الحقيقة واحد من أفضل أساتذة اللغة العربية الذين قد تراهم في حياتك، وهذا في الحقيقة ليس مديحاً وإنما من واقع التجربة، وسترى ذلك بنفسك عندما تجرب.

وسنتكلم سريعاً عن قناة اليوتيوب والموقع، ثم سنتكلم بالتفصيل عن التطبيق لأنه موضوعنا وهو مايهم حقاً لأنه يتميز بمميزات لا تتوفر في كلاً من الموقع وقناة اليوتيوب، مع عدم التقليل من قيمة الموقع (وقناة اليوتيوب خصوصاً) لأنهما مهمين أيضاً.

أولاً الموقع ويمكنك إعتباره بأنه نسخة ويب من التطبيق نفسه، إذا أنه يحتوي على نفس المميزات إلا أنه يمكنك إستخدامه ويكون مفيداً في عدة حالات أهمها إن أردت فتح درس من جهاز غير مثبت عليه التطبيق ففي هذه الحالة الموقع سيفي بالغرض، وكل مايجب عليك فعله هو تسجيل الدخول من حسابك.
ثانياً قناة اليوتيوب وهي المشروع الذي ابتدأه الأستاذ محمد صلاح في بداية مشواره، وهي تمتلك الآن فوق المليون مشترك، وفي القناة ستجد الدروس مرتبة على هيئة قوائم تشغيل يمكنك البحث في الدروس ومشاهدة الدرس الذي يهمك، وهناك طريقة رائعة وهي أنك تبحث عن اسم الدرس الذي تريد مشاهدته والبحث في نتائج الفيديوهات (غالبا ماتظهر فيديوهات القناة في أول نتائج البحث) ولكن هناك مشكلة أن بعض الدروس غير متوفرة في قناة اليوتيوب، وهذا ماينقلنا للنقطة الثالثة (التطبيق). 
بالنسبة للتطبيق فالوضع مختلف قليلاً عن كلاً من قناة اليوتيوب والموقع، فالتطبيق يمتلك الكثير من المميزات... بعضها قد يهمك أما البعض الآخر قد لايهمك، وهي مميزات خاصة بطلاب المدارس في مصر والمنهج الخاص بدولة مصر عموماً. 

وننتقل للحديث عن البرنامج، وبعدما تقوم بتحميل البرنامج من جوجل بلاي، ستقوم بفتح البرنامج ستظهر لك واجهة تتكلم عن البرنامج بشكل مبسط :
بعدما تكمل قراءة مافي الواجهة عن طريق الضغط على زر (التالي) ستظهر لك صفحة تسجيل الدخول، وفي هذه الصفحة ستقوم بإدخال حسابك الذي تريد حفظ بيانات التقدم فيه. 
بعد تسجيل الحساب ستظهر لك صفحة جديدة تحمل اسم (تحديد المسار)، وفي هذه الصفحة ستظهر لك عدة خيارات كنوع النظام والمرحلة الدراسية والصف الدراسي وغيرها، وفي الحقيقة كل هذه الخيارات ليست مهمة لأنها تخص طلاب مصر، ولكن مايهمنا من هذه الصفحة هو أول خيار فقط (تحديد النظام)، وعندما تقوم بالضغط عليه سيُظهر لك خيارين خيار (تعليم عام) وخيار [طالب علم (طالب غير حكومي)] وهو الخيار الذي ستقوم بإختياره، وستتحدد باقي الخيارات تلقائياً فلا تقوم بتغيير أي شيء. 
بعد تسجيل الحساب واختيار خيار [طالب علم (طالب غير حكومي)] ستظهر لك قائمتين، وهاتين القائمتين ستكونان هما الواجهة الرئيسية للتطبيق من الآن وصاعداً، واحدة من هذه القوائم لدراسة منهج النحو والأخرى لدراسة البلاغة (حتى الآن). 
بالنسبة لقائمة دروس النحو فتنقسم إلى أربعة مستويات، كل مستوى يحتوي على عدد معين من الدروس تختلف من مستوى لآخر. 
أما بالنسبة لقائمة دروس البلاغة فهي غير متوفرة على التطبيق حالياً، ويمكنك مشاهدة بعض دروس البلاغة التي انشأتها القناة على قناتهم في اليوتيوب في قائمة تشغيل تحمل اسم (تعلم البلاغة بسهولة). 
ومن المميز أيضاً في هذا التطبيق أنه يعطيك عدة اختبارات لكل درس حتى تقيس مدى فهمك، وإن كنت جاهزاً للانتقال ومشاهدة الدرس الذي يليه أم لا، ويجب أن تعلم أن كل الدروس تكون مفتوحة ولا تحتاج إلى مشاهدة درس قبلها أو حل اختبار، وإنما وضعت تلك الاختبارات لقياس مدى الفهم والاستعداد للدرس الذي يليه. 
بهذا نكون تقريبا قد شرحنا الأشياء المهمة والمميزات التي توجد في البرنامج. 

وهنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم. 





تعليقات

  تحميل واتساب عمر الوردي