القائمة الرئيسية

الصفحات

وأخيراً ، كل شيء عن محبوب الملايين PS5

 وأخيراً ، كل شيء عن محبوب الملايين PS5  


 هاقد اقترب موعد إطلاق الجيل الجديد من أجهزة البلايستيشن (بلايستيشن 5) جهاز الألعاب الأشهر على الإطلاق .

  ولكن هذه المرة جاء بنسختين ، نسخة رقمية والأخرى عادية .. من الأفضل ؟ وما مواصفات كل منهما ؟ وهل هناك تطور عن الجيل السابق ؟ وكم سعره ؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال ان شاء الله .

من منا لا يعرف جهاز البلايستيشن ، ابتداءً من جهاز بلايستيشن 1 الذي تم إطلاقه عام 1994 ، وانتهاءً بجهاز بلايستيشن 4 في عام 2013 ، أجهزة غيرت مفهوم الألعاب ونقلت تجربة اللعب لمستوى آخر تماماً ، وهاهي شركة سوني تعلن عن الجيل الجديد من البلايستيشن بتصميم مستقبلي ومميز ومختلف تماماً عن السابق .


دعونا نبدأ بعرض مواصفات البلايستيشن 5 وسعره .

في البداية يجب أن تعرف أن الفرق بين النسخة الرقمية والعادية هو محرك الأقراص فقط... حيث أن النسخة الرقمية تأتي بدون محرك أقراص مما سيجعلك تلعب الألعاب أونلاين دون الحاجة لشراء قرص للعبة ، أما النسخة العادية فستعطيك الخيارين ولكن بسعر أعلى... بدون اختلاف في أي شيء آخر من المواصفات الداخلية ولهذا سنعتبرهم جهاز واحد في هذا المقال بما أنك قد عرفت الفرق  .


يأتي البلايستيشن 5 بمعالج (CPU) من شركة AMD الأمريكية ومن نوع Ryzen Zen 2 ويأتي بـ8 أنوية بتردد متغير يصل حتى 3.5 جيجا هرتز ، بالنسبة لمعالج الرسوميات فبأتي بمعالج رسومي (GPU) من شركة AMD أيضاً ومن نوع Radeon RDNA 2 وبتردد متغير يصل حتى 2.23 جيجا هرتز فهو قادر على تشغيل الألعاب بدقة تصل لـ8K .

بالنسبة للرام فيأتي بـ16 جيجا بايت من نوع GDDR6 بسرعة قراءة 448 جيجا بايت بالثانية (أسرع نوع رامات حتى الآن) وبسعة تخزين 825 جيجا بايت من نوع SSD وبسرعة قراءة 5.5 جيجا بايت في الثانية وهو تطوير مضاعف عن الأجيال السابقة .
بالنسبة للصوت فيأتي بصوت ثلاثي الأبعاد (3D) ، بالنسبة للعرض على الشاشات فيمتلك منفذ HDMI ويعرض بدقة تصل حتى 8K .
تأتي النسخة العادية بمحرك أقراص ضوئي من نوع Ultra HD Blu-ray .

أما عن الوزن والطاقة فتأتي النسخة الرقمية بوزن 3.9 كيلوجرام وتتطلب طاقة بقوة 340 وات ، والنسخة العادية تأتي بوزن 4.5 كيلوجرام وتتطلب طاقة بقوة 350 وات .

بالنسبة للأسعار فتأتي النسخة الرقمية بسعر 400 دولار ، النسخة العادية بسعر 500 دولار وسيتوفر يوم 12 نوفمبر في بعض الدول مثل أمريكا واليابان وكندا وغيرهم ، وفي يوم 19 نوفمبر سيتوفر في الشرق الأوسط وأوروبا وبقية دول العالم ، كما سيأتي كل جهاز منهم مع يد تحكم واحدة فقط ، وقد تضطر لشراء يد تحكم أخرى .


ملاحظة : يمكنك لعب ألعاب البلاي ستيشن 4 على البلاي ستيشن 5.

بالنسبة للملحقات ففي هذه السنة أعلنت شركة سوني عن ملحقات عديدة ، ولكن يجب عليك شرائهم بسعر منفصل عن سعر الجهاز ، و هم كالآتي :

1- يد التحكم و تأتي بسعر 70 دولار ، وقد تضطر لشراء واحدة أخرى للعب مع أصدقائك أو أياً كان بسبب وجود يد واحدة فقط مع الجهاز كما ذكرنا .


2- شاحن لاسلكي لأداة التحكم ، حيث يمكنه شحن أداتي التحكم في وقت واحد ويأتي بسعر 30 دولار  


3- سماعة لاسلكية للرأس وتتميز بإمتلاكها مايكروفونات مخصصة لعزل الضوضاء حيث ستمكنك من اللعب بدون ضوضاء إضافة للميكروفونات  العادية ، وتأتي هذه السماعة ، بمنفذ Type-c لتشحنها وتأتي أيضاً بمنفذ 3.5 مللي وتأتي بسعر 100 دولار.


4- كاميرا HD للذين يظهرون في بث مباشر أثناء اللعب ، فهذه الكاميرا معدة لهم وتأتي بسعر 60 دولار .


5- ريموت تحكم ويأتي بسعر 30 دولار .


وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال ، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

تعليقات

  تحميل واتساب عمر الوردي