القائمة الرئيسية

الصفحات

بدء العمل على شبكات الجيل السادس (6G) !

 بدء العمل على شبكات الجيل السادس (6G) !

مع التطور المستمر للتكنولوجيا ، هناك شيء أساسي يجب أن يتطور وهو الانترنت ، في هذا المقال نستعرض تاريخ الشبكات ، وتفاصيل بدء تطوير شبكات الجيل  السادس (6G) !

كل جيل جديد من أجيال شبكة الإنترنت يقدم لنا تطور رهيب عن الجيل السابق ، ومع بدأ انتشار الـ5G بسرعات تصل حتى 8 جيجا بايت في الثانية ، فما ممكن أن تقدمه شبكات الجيل السادس (6G) ؟

 في البداية يجب عليك ان تعرف تاريخ شبكات الإنترنت ، حيث كان أول جيل عام 1946م تحت إسم (0G) واستخدمت في الهاتف الراديوي .


ثم جاء بعده شبكات الجيل الأول (1G) عام 1979م ، واستخدمت في هاتف ورغم أن وزنه كان 1 كيلو جرام إلا أنه صنع ضجة كبيرة حيث كان أول هاتف يستطيع الإتصال لاسلكياً ، وكانت سرعة هذا الجيل 2.4 كيلوبايت / الثانية تقريباً .


ثم جاء الجيل الثاني عام 1991م ، وقدم تحسين كبير في جودة الإتصالات ونقاء الصوت كما أنه قلل التشويش ، وقدم للمرة الأولى إمكانية نقل البيانات والتي هي من أشهر الخدمات حتى الآن...خدمة الرسائل القصيرة ، وقدم سرعة أضعاف الجيل السابق بحوالي 19 ضعف حيث نقل السرعة من 2.4 كيلوبايت / الثانية إلى 40 كيلوبايت / الثانية كما تم استخدام هذا الجيل في هذه الهواتف (جيل الطيبين ☺).


ثم جاءت شبكات الجيل الثالث 3G عام 2001 بتطوير وصل إلى 50 ضعف من الجيل السابق حيث وصلت السرعة إلى 2 ميجا بايت / الثانية (2000 كيلو بايت)، ومن أهم مميزات هذا الجيل هو تحمل عدد أكبر من المستخدمين في المناطق المكتظة بالسكان ، كما أنه قدم سرعة أكبر بتكلفة أقل من الجيل السابق .


وجاء الجيل الرابع عام 2009م ، وقدم تطور يصل 10 أضعاف تقريباً ، حيث كانت السرعة تصل 12 ميجا بايت / الثانية ، وفي تلك الفترة بدأت تظهر الألعاب الأونلاين والتي تمكن عدة لاعبين حول العالم من اللعب في لعبة واحدة .

وأخيراً جاءت شبكات الجيل الخامس 5G حيث تقدم سرعات حتى الآن تصل إلى 1 جيجا بايت / الثانية ، بما أنها مازالت قيد التطوير، ومن المتوقع أن تصل سرعات هذا الجيل إلى 8 جيجا / الثانية ، ويضمن لك هذا الجيل من الانترنت مشاهدة فيديوهات ولعب ألعاب دون أي انقطاع .


 وأخيراً ، هاهما شركتا سامسونج وكوالكوم يدرسان ويعملان على معرفة ما من الممكن أن تقدكه شبكات الجيل السادس (6G) ، ومن المتوقع أن يتم طرح هذا الجيل عام 2030 (كل 10 سنوات يتم طرح جيل جديد) ، وقد تم بدء تصنيع شرائح تدعم الجيل السادس (لا تدعم شبكات الجيل السادس بكامل مواصفاته ولكن تتم الدراسة على هذه الشرائح) ، ومن المتوقع أنه خلال هذا الجيل ستستطيع تحميل 100 ساعة فيديو خلال ثانية واحدة ! 


وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال ، نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

تعليقات

  تحميل واتساب عمر الوردي