القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على عملاق جوجل القادم (بيكسل 5)

 تعرف على عملاق جوجل القادم (بيكسل 5) 

عندما تتدخل شركة بحجم جوجل في صنع الهواتف الذكية ، ماذا تتوقع منها أن تقدم ؟ هذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال ان شاء الله 

سلسلة البيكسل التي راينا جوجل تنافس بها مؤخراً من بداية عام 2016 كسلسلة بديلة لسلسلة جوجل نيكسس ، وكضربة لسامسونج بعد حادثة النوت 7 (للتعرف على التفاصيل ستجدها في مقال سامسونج وجوجل) ، فهل قدمت سلسلة البيكسل قيمة في المواصفات مقابل السعر المدفوع ؟

في البداية يجب أن تعرف أن شركة جوجل في هواتف البيكسل لا تضع أقوى المواصفات ، وتعتمد على السوفتوير بشكل أساسي في هواتفها ، فالمواصفات لا تعني دائماً كل شيء وهذا ماستلاحظه عند تجربة اي هاتف من جوجل .

أما عن هاتف البيكسل 5 فيأتي بالمواصفات التالية :

يأتي الهاتف بظهر زجاجي ، وبفريم من الألومنيوم ، ووزن الهاتف خفيف حيث ياتي بوزن 151 جرام فقط ، كما يدعم مقاومة الماء بمعيار IP68 ويأتي بشاشة بحجم 6 انش من نوع OLED وبمعدل تحديث الشاشة 90 هرتز ، كما تدعم ميزة الـAlways on display و تدعم HDR10+ ، كما تأتي محمية بطبقة حماية كورنينج جوريلا جلاس 6 .


وكما ترى فالشاشة تأتي بتطور رهيب عن الجيل السابق ، حيث قامت جوجل بإزالة الرادار والذي بدوره ألغى الحافة العلوية الكبيرة التي كانت في هاتف الجوجل بيكسل 4XL  

هاتف البيكسل 4XL

أما عن الأداء فياتي الهاتف بمعالج سناب دراجون 765G بمعمارية 7 نانو متر ، وبمعالج رسومي من نوع أدرينو 620 ، صحيح أن هذا المعالج موجة لهواتف الفئة المتوسطة العليا ، ولكنه في هذا الهاتف يقدم اداء قوي جداً ، بالتأكيد لا يصل لمرحلة الهواتف الرائدة... ولكنه يقدم سلاسة رهيبة بفضل السوفتوير ، وبالحديث عن السوفتوير فسيكون هذا الهاتف من أوائل الهواتف التي تنزل بأندرويد 11 مباشرة من الشركة ، وبما أن الهاتف من جوجل فالتحديثات الرئيسية ستكون لمدة 3 سنوات ، حيث سيدعم الهاتف حتى أندرويد 14 .


أما الآن فسنتحدث عن أكثر ما يميز هواتف البيكسل (الكاميرات) ، فبالنسبة للكاميرات يأتي  الهاتف بكاميرتين موضوعة في مربع ، حيث تأتي الكاميرا الرئيسية بدقة 12 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة 1.7 ، والكاميرا الثانية ultrawide وبدقة 16 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة 2.2 ، وبالنسبة لتصوير الفيديو يدعم الهاتف التصوير بدقة 4K حتى 60 إطار في الثانية ، وبدقة 1080p حتى 240 فريم في الثانية ويدعم الهاتف التثبيت البصري OIS ، فإن كنت تبحث عن أفضل هاتف أندرويد في التصوير وخصوصاً في تصوير الصور الثابتة فهواتف البيكسل ستكون أفضل خيار لك وبدون أي منافس  (بإستثناء بعض أجهزة الآيفون).
وبالنسبة للكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 8 ميجا بيكسل وبفتحة عدسة 2.0 وتدعم التصوير بدقة 1080p فقط ولا وجود للـ4K وهو عيب بالنسبة لفئة الهاتف .


بالنسبة للرام والتخزين فيأتي الهاتف بـ8 جيجا رام ولأول مرة من شركة جوجل ، وبسعة تخزين 128 جيجا بايت من نوع UFS 2.1  وهذه هي النسخة الوحيدة من الهاتف ، بالنسبة للصوت فالهاتف يأتي بسماعات ستيريو ممتازة ، ويأتي بثلاثة ميكروفونات وجوجل ممتازة جداً في نقطة الصوت والميكروفونات .


البطارية تأتي بتفوق واضح عن الجيل السابق ، حيث كان العيب الرئيسي في هواتف البيكسل السابقة هي البطارية ، وفي البيكسل 5 صححت جوجل الوضع وقامت بوضع بطارية بحجم 4080 ميللي أمبير وبشحن بسرعة 18 وات ، ويدعم الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي ، يعيب البطارية سرعة الشحن خصوصاً أننا نرى حالياً شواحن بقدرة 60 وات وأكثر ، كما رأينا هاتف الشاومي مي 10 ألترا بسرعة شحن 120 وات !

وبالنسبة للإضافات فالهاتف يدعم شبكات الجيل الخامس 5G ، كما ياتي بالمستشعرات الأساسية كالبوصلة والتقارب والباروميتر ، أما البصمة فتأتي بشكل دائري في الظهر ، ومن المفترض ان تكون البصمة تحت الشاشة خصوصاً أن كل الهواتف التي في سعره أو حتى أقل تأتي ببصمة تحت الشاشة .


وسيتم الإعلان عن الهاتف في 30 سبتمبر كما سيأتي بسعر يبدأ من 700 دولار ، وكما ذكرنا فالهاتف سيتوفر بنسخة واحدة فقط ، ومن المتوقع أنه يكون بلون واحد فقط وهو الأسود .

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .

تعليقات

  تحميل واتساب عمر الوردي