القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج Speccy | برنامج لمعرفة كل مواصفات جهازك الكمبيوتر بالتفصيل

 برنامج Speccy | برنامج لمعرفة كل مواصفات جهازك الكمبيوتر بالتفصيل


عن البرنامج وشرح استخدامه :

نقدم لكم في هذا المقال واحد من أفضل وأقوى وأشمل برنامج لمعرفة كل مواصفات جهازك ، ومعرفة حالة كل قطعة من الجهاز وإن كانت صالحة أو لا ، ومعرفة درجة حرارة كل قطعة في الجهاز ، و يمكنك هذا البرنامج أيضاً من معرفة نوع القطع التي توجد في جهازك الكمبيوتر وغيرها الكثير ،، لهذا نقدم لكم هذا البرنامج وطريقة استخدامه في هذا المقال ان شاء الله .

في البداية يعطيك البرنامج خلاصة أهم المواصفات لجهازك مثل إصدار نظام الويندوز وإن كان 32 bit أو 64 bit ، ثم يعطيك إسم المعالج ومواصفاته والمعمارية التي صنع عليها ، ويعطيك حجم الرامات في جهازك ونوعها ، يظهر لك إسم اللوحة الأم Motherboard الخاصة بجهازك ، ومعرفة نوع كارت الشاشة والشركة المصنعة له وحجم ذاكرة تخزين الفيديو ، ويعطيك نوع الهارد الخاص بجهازك الكمبيوتر ونوعه ، ومعرفة نوع مشغل الأقراص الذي يمتلكه الجهاز ، ومعرفة نوع كارت الصوت . ولك أن تتخيل أن كل هذا مجرد خلاصة عن  مواصفات جهازك ! 
بالنسبة للمواصفات التفصيلية فالبرنامج يعطيك في الجانب الأيسر من البرنامج قوائم لأسماء القطع المتواجدة في جهازك ثم تضغط على أي إسم قطعة تريد التعرف عليها بالتفصيل ويعرض لك البرنامج مواصفاتها ، وأول قسم في القائمة التي توجد يسار البرنامج بعد قسم الخلاصة هو قسم نظام التشغيل ، حيث يعرض لك اسم نظام التشغيل الخاص بك ، ومعرفة إصدار النظام التشغيلي الذي تعمل عليه ، ومعرفة المعمارية الخاصة بالنظام (32 bit أو 64 bit) ، تاريخ تثبيت النظام والرقم التسلسلي للنظام ، وحالة الجدار الناري الخاص بالنظام وإن كان مفعل أو معطل ، وعرض نوع برنامج مكافح الفيروسات الذي تستخدمه والنسخة التي تستخدمها .

كما يعطيك شحن البطارية وإن كانت موصلة بالكهرباء أو لا والمدة المتبقية من الشحنة ، كما يعطيك حالة البطارية إذا كانت ممتازة أو متوسطة أو ضعيفة أو تحتاج إلى تبديل وهكذا ، كما يعرض لك الوقت الذي قمت فيه بتشغيل الجهاز وويعرض لك الوقت الذي مضيته في استخدام الجهاز منذ آخر عملية تشغيل للكمبيوتر .
والكثير من الأشياء الأخرى كالموقع والوقت ومعلومات عن الطاقة ومتغيرات النظام والتحديثات وغيره الكثير .

أما بالنسبة للقسم الثالث وهو قسم المعالج ، حيث يعطيك البرنامج عدد الأنوية وسرعة كل نواة ودرجة حرارة كل نواة وإسم المعالج والكود ومعمارية التصنيع والموديل والسرعة ودرجة حرارة المعالج ككل وغيرها الكثير من الأمور المعقدة والمتقدمة التي قد لا تحتاجها .
وبالنسبة للقسم الرابع وهو القسم الخاص بالرام وعدد منافذ الرام التي يمتلكها جهازك وعدد المنافذ المستخدمة وعدد المنافذ المتبقية ، كما يعطيك نوع الرام وحجم الرامات ككل ، كما يعطيك الكمية المستخدمة من الرام والكمية المتبقية ، كما يعطيك معلومات عن كل رام (إذا كنت تمتلك أكثر من رام) بالتفصيل .
بالنسبة للوحة الأم (Motherboard) فهي القسم الخامس بالبرنامج ويعطيك اسم الشركة المصنعة لها ، والموديل والنسخة والشركة البائعة وعدد المنافذ وغيرها من المعلومات .

بالنسبة للقسم السادس فهو قسم مخصص للجرافيكس وكرت الشاشة ويعطيك البرنامج موديل كرت الشاشة ودقة الشاشة الحالية وحالة كارت الشاشة وتردد الشاشة والـGPU Clock وغيره .

بالنسبة للهارد والتخزين وهو في القسم السابع ويعرض لك البرنامج اسم الشركة المصنعة للهارد وبالتأكيد حجمه والحجم المتبقي ، كما يعرض لك حالته وإن كانت جيدة أو لا ، ويعطيك درجة حرارة الهارد والمستوى الطبيعي لدرجة حرارته ويعطيك التقسيمات الخاصة بكل قرص في جهازك وغيره .
بالنسبة لباقي الأقسام فلن يسعنا التطرق إليها في هذا المقال ، وهي ليست مهمة كثيرا ولذلك لا داعي لذكرها ، وقد ناقشنا الأجزاء الأساسية في الجهاز والبسيطة . 

كما أن هناك مميزات إضافية لأصحاب النسخة المدفوعة .


وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .