القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على أساليب ومهارات للبحث في جوجل ستحتاجها كثيراً

تعرف على أساليب ومهارات للبحث في جوجل ستحتاجها كثيراً

أكواد وكلمات يجب عليك كتابتها قبل كل بحث ليظهر لك جوجل نتائج أفضل في البحث .

كلنا نعرف محرك البحث جوجل...بحر من  المعلومات والبيانات ، فكل ماتريد معرفته يمكنك البحث عنه وستظهر لك نتائج بالمئات ، اسأل جوجل فدائما ما ستجد إجابة لسؤالك .

ولكن مع تزايد عدد مستخدمي الانترنت ومع تزايد عدد المقالات والمواقع أصبح من الصعب أن تجد ماتريد بالتحديد وسط البحر الضخم من البيانات والمواقع ، فمثلاً إن أردت البحث عن كتاب معين وليكن تحت إسم (فن التفكير) (كمثال) ، فسيظهر لك جميع الكتب والمواقع والمقالات التي تتحدث عن كتب بإسم التفكير السريع ، طرق التفكير ، فنون التفكير والتعلم ، وغيرها من الأمثلة ونذكر أن كل هذه مجرد أمثلة ، وفي النهاية قد تجد الكتاب الذي أردته لكن بصعوبة .
 
ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق وضع إسم البحث بين علامتي "" ، أي إن أردت كتاب فن التفكير فقط ولا تريد أن تظهر لك أي نتائج أخرى شبيهة بهذا الإسم فيمكنك البحث بهذه الطريقة : كتاب "فن التفكير" وسيبحث جوجل عن كتاب فن التفكير فقط ولن يظهر باقي النتائج .

ولنعود لكتاب فن التفكير كمثال آخر ، فقد تكون تريد تحميل الكتاب بصيغة PDF ، أو تريد قراءة ملخص للكتاب ، أو قراءة الكتاب نفسه على موقع ما ، أو حتى شراء الكتاب من موقع من مواقع بيع المنتجات أونلاين مثل أمازون ونون وسوق وغيرها من المتاجر الألكترونية .

فستواجه هنا مشكلة جديدة وهي أن جوجل سيعرض لك جميع أنواع الملفات التي تحمل هذا الإسم ، ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق الكتابة قبل البحث : filetype:PDF ، أي ان أردت البحث عن كتاب فن التفكير فستكتب "فن التفكير" filetype: PDF إن أردت تحديد البحث بشكل كبير ، أو البحث بدون علامتي التحديد "" وبهذا ستكتب كمثال : فن التفكير filetype: PDF .

بالنسبة للمهارة أو الأسلوب الثالث من أساليب البحث فهو يختص بتحديد النتائج  أيضاً التي تريدها أن تظهر ولكن بطريقة أخرى ، حيث سنستحدم في هذا الأسلوب إشارة الـ+ وإشارة الـ - لتحديد دقة البحث ، حيث ستستخدم علامة + عندما تريد البحث عن كورسات عن علم الفلسفة ستقوم بكتابة : كورس + الفلسفة  لتظهر لك كورسات الفلسلفة فقط دوناً عن باقي الكورسات ، وستستخدم علامة - لإستثناء نتائج البحث عن الكلمة التالية أي عندما تكتب : كورس - فلسلفة ستظهر لك جميع الكورسات بإستثناء كورسات الفلسلفة وبهذا تكون قد حددث بحثك والنتائج التي تريدها أن تظهر .

الأسلوب الرابع ستسخدمه للبحث عن مواقع مرتبطة أوشبيهة بالموقع الذي تريده ، ولتنفيذ هذا البحث ستستخدم صيغة Related:إسم الموقع أي (كمثال) : Related:theverge.com وستظهر لك جميع المواقع والمقالات المرتبطة بهذا الموقع .

الأسلوب الخامس يستخدم للتحويل بين الوحدات والعملات ، حيث ستقوم بكتابة رمز الوحدة أو العملةثم كتابة كلمة to وكتابة رمز الوحدة أو العملة التي تريد التحويل اليها (لا تعمل النتائج بشكل صحيح بالنسبة لعملة الريال اليمني) ، وبهذا ستكتب كمثال : usd to eur وبهذا سيظهر لك جدول تقوم بالتحويل فيه بين العملات أو الوحدات كما تريد .
الأسلوب أو المهارة السادسة تستخدم للبحث عن المقالات التي تحمل عنوان معين مثلاً تريد البحث عن مقالات تحمل عنوان (أشهر لغات البرمجة) ، ستقوم في هذه الحالة بكتابة كلمة intitle: العنوان الذي تريد البحث عنه ، أي ستكتب : intitle:أشهر لغات البرمجة وبهذا ستظهر لك جميع المقالات التي تتحدث عن هذا الموضوع أو بشكل أصح المقالات التي تحمل هذا العنوان .

وهذه الأساليب لها استخدامات واسعة جداً وكل ماذكرناه عبارة عن أمثلة بسيطة ، كما توجد الكثير من هذه الأساليب ولكن أغلبها ليس مهم كثيراً واكتفينا بذكر الأهم .

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .