القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق عبر الفيس بوك(للمبتدئين2020)

السلام عليكم ورحمتة الله وبركاتة متابعي مدونة سالم للمعلومات تحية طيبة ارجوا ان تكونوا في تمام الصحة والعافية كماعودناكم دائما بمواضيع جديد اليوم معنا موضوع عن التسويق عبر الفيس بوك وطريقة التسويق عبر الفيس بوك.



يعتبر الفيس بوك  ثالث أكثر موقع على الإنترنت تتم زيارته كل يوم، لهذا يتصدر الفيسبوك مواقع السوشيال ميديا وتعتمد عليه صناعات وشركات بأكملها.لذالك أصبح التسويق عبر فيسبوك ضرورة أساسية للتسويق الإلكتروني في هذا العصر، بل ويعتقد البعض أن كل دقيقة يُضيعها أي مسوق في عدم الاعتماد على فيسبوك سيندم عليها.من أجل هذا سنقوم بطرح الاستراتيجية الكاملة للتسويق عبر فيسبوك بطريقة بسيطة وعملية، حتى يستطيع أن يستفيد أي شخص سواء كان خبيراً أو مبتدئ في عالم التسويق الرقمي.

لماذا اسوق عبر الفيس بوك؟

بلغ عدد مستخدميه النشطين اليومي هو 1.56 مليار مستخدم في أواخر شهر مارس الماضي، هل أنت متخيل عزيزي المسوق حجم هذه الرقم.  

متوسط الوقت الذي يقضيه أي مستخدم على فيسبوك 60 دقيقة يومياً، ويعتبر أعلى معدل بين مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة. لهذا فيسبوك يُعد أقوى وسائل التواصل الإجتماعي.

وإن ظننت أن حجم استخدام الفيسبوك في الوطن العربي قليل فأنت على خطأ، انظر إلى الانفوجرافيك بالأسفل ستجد عدد المستخدمين في بعض الدول العربية في أواخر العام الماضي، وهذه الأرقام في ازدياد مستمر.

كيف تسوق عبر الفيس بوك؟


حدد هدفك من التسويق على فيسبوك؟ لماذا تريد ان تسوق؟

في أي خطة تسويقية يجب عليك أن تحدد الهدف منها، ما الذي تريده من التواجد على فيسبوك؟ يجب أن تجيب على هذا السؤال بمنتهى الدقة حتى تستثمر وقتك ومجهودك بشكل صحيح.
هل تريد أن تحصل على عملاء جدد لشركتك أو خدمتك؟ هل تريد أن تبيع المنتجات الخاصة بك؟ أم أنك تريد تقديم خدمة العملاء والرد على استفسار متابعيك باستخدام فيسبوك؟
هل لديك موقع إلكتروني (سواء موقع محتوى أو متجر إلكتروني) أو قناة على اليوتيوب، وترغب في الحصول على ترافيك سواء مجاني أو مدفوع؟ إن كان هذا هو هدفك فإن فيسبوك هو خيارك الأمثل.
كلما اخترت هدف محدد من السابق (ويمكنك تحديد أكثر من هدف حسب البزنس الخاص بك) كلما كانت مهمتك أسهل خصوصاً في تحديد نوعية المحتوى الذي تنشره لمتابعيك.
إن كنت تريد أن تبيع المنتجات بشكل مباشر على فيسبوك فأنصحك باستخدام Facebook Marketplace.

امتلك صفحة فيسبوك احترافية للتسويق.

أياً كان البزنس الخاص بك فأنت تحتاج إلى صفحة على الفيسبوك، هذه الصفحة تمثل علامتك التجارية والبراند الخاصة بك، خصوصاً وأن كل معلومة تضعها في صفحتك يستخدمها فيسبوك.
يجب ان تكون المعلومات التي تضعها دقيقة، كلما وضع الفيسبوك صفحتك أمام المستخدمين المهتمين بنفس المجال.
يجب ان تحتوي صفحتك على الفيسبوك على الآتي:
  • صورة بروفايل و خلفية احترافية بجودة عالية – يُفضل أن تكون لوجو موقعك أو شركتك.
  • الغرض من الصفحة (Business – non profit) ونوع الصناعة والمنتج التي تعمل بها.
  • وصف دقيق للصفحة والغرض منها.
  • اذا كان لديك متجراو قناة ضع رابطها.
1)حدد CTA لصفحتك على فيسبوك
وهو الطريقة التي ترغب بزوارك استخدمها للتواصل معك.
2)استخدم Facebook messenger Bots في التسويق.
وهي خدمة إرسال الرسائل المجانية عبر الهاتف عن طريق الإنترنت، فهي ليس فقط للمستخدمين العاديين ولكن للمسوقين أيضاً، وذلك بسبب سهولتها وتكلفتها البسيطة (أو المجانية في كثير من الأحيان)
3)استخدم جروبات الفيسبوك.
اصبح الناس يعتمدون على جروبات الفيسبوك بشكل أكبر، نظراً لأن أي منشور تضعه فيها يصل إلى كل المشتركين خصوصاً إن كانوا يحبون هذا الجروب ويتفقدوه باستمرار.
4)استخدام إعلانات فيسبوك.
إعلانات فيسبوك هي الخيار الأفضل حالياً لعمل الترافيك المدفوع، يمكنك عمل إعلانات بتكلفة بسيطة للغاية خصوصاً إن كان جمهورك في الوطن العربي.
 يمتلك فيسبوك الكثير من المعلومات عن مستخدميه، لهذا يمكنك أن تستهدف أي فئة أو شريحة من الناس اياً كانت اهتماماتهم أو أعمارهم والأماكن التي يسكنوا فيها بدقة .
وبهذا نكون قد انهينا موضوعنا اليوم نلتقي في مواضيع جديدة والسلام عليكم ورحمتة الله وبركاتة