القائمة الرئيسية

الصفحات

ميزة في نظام الـ ios 14 تشكل مصدر قلق كبير لفيسبوك !

 ميزة في نظام الـ ios 14 الجديد تشكل مصدر قلق كبير لفيسبوك !

 

عندما تم الإعلان عن نظام ios 14 الجديد ، أتت فيه ميزة شكلت قلق كبير لشركة فيسبوك ، فما هي الميزة ؟ ولماذا تشكل قلق لشركة عملاقة مثل فيسبوك ؟ سنتعرف على ذلك في هذا المقال .


في البداية يجب أن نعرف أن نظام ios 14 يعتبر هو نظام الأندرويد بالنسبة لشركة آبل ، حيث هو النظام الرئيسي لبعض أجهزة آبل كالآيفون والأيباد ، و يتميز هذا النظام بالأمان العالي فهو منغلق على نفسه تماماً حتى يضمن للمستخدم أكبر حماية ممكنة ، ولذلك يلجا إليه بعض الناس الذين يمتلكون بيانات مهمة ويريدون المحافظة عليها .


ويعتبر ios 14 هو النظام الجديد والمطور عن ios 13 ولكنه لم يُرسل إلى أي جهاز بعد ، سيصدر هذا النظام لهواتف سلسلة آيفون 12 وسيصل تدريجياً لباقي أجهزة أبل الداعمة لهذا التحديث .
وتاتي مع هذا النظام ميزة تمكن المستخدم من وقف أي تطبيق من تتبع أنشطة المستخدم من دون علمه (وبالتأكيد الكل سيرفض أن التطبيق يتتبع أنشطته فمن سيقبل أن تُتبع بياناته وكل شيء يقوم به !)، ولذلك هذه الميزة تعتبر مشكلة كبيرة جداُ بالنسبة لشركة فيسبوك
لأن برنامج فيسبوك يقوم بتتبع كل نشاطات المستخدم ليظهر له إعلانات تتناسب مع انشطته وبذلك ينجح المعلن وينجح الإعلان ، ولكن لماذا تقوم شركة فيسبوك بفعل شيء مثل هذا ( تتبع نشاطات المستخدمين ) ؟

بما ان تطبيق فيسبوك تطبيق مجاني ، وتمتلك شركة فيسبوك الآلاف من الموظفين وتقدر القيمة السوقية للشركة بـ830 مليار دولار ، هل سألت نفسك يوماً من أين تأتي شركة فيسبوك بأموال رواتب الموظفين وتصرف مبالغ هائلة للبحث والتطوير ؟

السر هو بياناتك ! حيث تربح فيسبوك أموالها عن طريق الإعلانات ، ولكي يضمن المعلن نجاح المنتج المعلن عنه ، وتضمن الشركة بأنها عرضت الإعلان للأشخاص المهتمين بهذا النوع من المنتجات ، تقوم شركة فيسبوك بجمع أكبر قدر من البيانات عنك لتعرف اهتماماتك فتعرض لك ماتهتم به ولتعرف ماتكره فتبعد عنك المنتجات التي لن تعجبك او لن تجذب انتباهك وستغرضها لمن يهتمون بها وهكذا ، ولهذا السبب تعتبر فيسبوك من أكبر وأفضل المنصات للمعلنين .


وحسب كلام شركة فيسبوك فإن ميزة مثل هذه ستكلف شركة فيسبوك حوالي 50% من أرباح الشركة والتي تأتي معظمها عن طريق المعلنين . وهو مبلغ ضخم جداً جداً، ويأتي ذلك بسبب أن مستخدمين الآيفون سيكونون محميين من تتبع الأنشطة الخاصة بهم ، فستخسر شركة فيسبوك مستخدمين نظام ios وبالتالي لن تصل الإعلانات لعدد كبير من الناس وهذا مايسبب هذه الخسارة الضخمة لشركة فيسبوك كما ستكون خسارة أيضا لمستخدمي الآيفون لعدم قدرتهم على استخدام التطبيق .

ونشرت شركة فيسبوك في مدونة رداً على هذا القرار قائلة :
"هذا ليس تغيير نحن أردنا أن نصنعه ، ولكن للأسف فتحديثات نظام آبل الجديد ios 14 فرضت علينا هذا القرار ، نحن نعلم أن هذا سيؤثر على قدرة الناشرين في تحقيق الدخل من خلال شبكات الجمهور خلال نظام ios 14 ، هذا يجعل شبكة الجمهور غير فعالة وليس من المنطقي الاستمرار بتقديم أي شيء عليها في المستقبل".

وقالت شركة آبل أنها ستعطي المبرمجين ومطورين البرامج مدة كافية لعمل التغييرات اللازمة في تطبيقاتهم حتى لا تتعارض مع هذه الميزة الجديدة ، ولاقت هذه الميزة معارضة كبيرة من قبل مطورين برامج أخرى أيضاً لما تسببه من ضرر بالنسبة للإعلانات، بينما ترى آبل بأن المستخدمين لهم كامل الحق في قبول أو رفض تجميع أي بيانات عنهم  .





وبما أن موضوع طريقة جمع البيانات للإعلانات كبير وواسع ويحتاج إلى تفصيل ، سنتحدث عن آلية عمل فيسبوك في جمع البيانات بالتفصيل في مقال قادم بإذن الله ، فتأكد من متابعتك لنا ليصلك كل جديد .

تعليقات

  تحميل واتساب عمر الوردي