U3F1ZWV6ZTI5NzIwOTE4MzMwX0FjdGl2YXRpb24zMzY2OTY5OTk0Nzc=
recent
أخبار ساخنة

مالذي يجب عليك فعله عند سقوط هاتفك في الماء ؟

مالذي يجب عليك فعله عند سقوط هاتفك في الماء ؟ 

أصعب موقف قد تتعرض له يكون عند سقوط هانفك في الماء  ، فما الذي يجب عليك فعله في تلك اللحظة ؟

في البداية يجب أن تعرف أنه إن كان هاتفك مقاوم للماء بمعيار ip68 أو ip67 فلا داعي للقلق ، فهاتفك مقاوم للماء ولكن إن كنت تخاف عليه أيضاً من حدوث عطل أو شيء فقم بتطبيق الخطوات التي سنتحدث عنها في المقال .


ملاحظة مهمة جداً لأصحاب الهواتف المضادة للماء : هاتفك مضاد للماء مادام مغلق من الشركة ، حيث إذا تم فتح الهاتف بأي شكل من الأشكال إما عند المهندس بغرض إصلاح أي قطعة فيه أو غيره فالهاتف لا يعود مقاوماً للماء أبداً ويجب معاملته معاملة هاتف لا يدعم أي معيار من معايير مقاومة الماء .


بالنسبة إن كان هاتفك غير مضاد للماء فالماء هو العدو الأول لهاتفك ، حيث قطرة واحدة قد تسبب تلف قطعة في الجهاز أو قد تتلف الهاتف كاملاً ، فيجب عليك أخذ الإحتياطات لتجنب سقوط هاتفك في الماء كعدم الذهاب للحمام وهو معك ، عدم الذهاب للسباحة وهو معك ، حاول أن تكون يداك جافة قدر الإمكان عند استخدام الهاتف ، عدم وضع الهاتف بمكان معرض للبلل كوضعه بجانبك وقت الطعام أو الشرب .


أما عن الخطوات التي يجب عليك فعلها بعد سقوط الهاتف في الماء هي كالآتي :

1 - قم بإخراج الهاتف فوراً من الماء ، حيث منفذ السماعات ومنفذ الشحن وغيرها من المنافذ قد تدخل الماء إلى الهاتف فوراً وفي أجزاء من الثانية ، ولكن تحذير مهم... إذا كان الهاتف موصلاً بالكهرباء لا تقم بلمسه أبداً ، حيث من الممكن أن يسبب لك لمس الهاتف وقت الشحن أو أي شكل من أشكال التواصل بالكهرباء صدمة كهربائية قد تؤدي للوفاة لا قدر الله ، ففي هذه الحالة يجب عليك أولاً قطع الكهرباء عن الهاتف ومن ثم إبعاده عن الماء .

2 - بعد إخراج الهاتف من الماء يجب عليك إيقاف تشغيله فوراً ، حتى لا يحدث إلتماس كهربائي داخل الهاتف أو تلف في اللوحة الأم وغيرها من الأجزاء المهمة الصعب تغييرها .

3 - قم بفصل أجزاء الهاتف (إن كانت قابلة للإزالة) كالبطارية والغطاء الخارجي وغيرها ، أيضاً مهم جداً أن تقوم بإزالة شرائح الإتصال من هاتفك والذاكرة الخارجية إن كانت موجودة حتى لا يتعرض أي من هذه القطع للتلف ، وإن لم قطع الهاتف قابلة للإزالة فتابع الخطوات .

4 - قم بمسح الهاتف بمنشفة أو بمنديل حتى تقوم بتنشيف الجزء الخارجي من الهاتف ، كن سريع وحذر في نفس الوقت ففي هذه المواقف مطلوب السرعة والهدوء ولا ترج الهاتف أثناء المسح وحاول أن يكون ثابتاً قدر الإمكان حتى لا يتنقل الماء بين أجزاء الهاتف الداخلية وكن حذر أيضاً ألا تعلق اي قطعة من المنشفة أو المنديل في فتحة من فتحات الهاتف .


5 - انتبه من استخدام أي جهاز من أجهزة التجفيف كالإستشوار حتى إن كان معيراً على وضع الهواء البارد ، لأن هذا سيسبب رطوبة داخل الهاتف وقد يجعل الماء يتغلغل أكثر فكن حذر .


6 - قم بوضع الهاتف في مادة جاذبة للرطوبة ، ومن أفضل هذه المواد هي مادة السيليكات التي تكون ملفوفة في أكياس صغيرة موجودة داخل الأحذية أو الحقائب الجديدة ، ويفضل كثيراً أن تقوم بوضع الهاتف في مكان خالي من الرطوبة كعلبة مثلاً وقم بإغلاق هذه العلبة جيداً حتى لا تدخل الرطوبة وقم بتحريك الهاتف كل فترة حتى يخرج الماء المتبقي داخل الهاتف .


إن لم تكن متوفرة معك مادة السيليكات فأفضل بديل لهذه المادة هو الأرز ، قم بوضع الهاتف داخل كمية من الأرز حتى يقوم بنفس عمل السيليكات .


7 - اترك الهاتف لمدة يوم واحد على الأقل داخل المادة المجففة ولا تقم بإستخدامه أبداً في هذه الفترة ، وبعد إخراجه ضعه فوق مناديل ورقية او مناشف حتى يقوم بإمتصاص باقي الرطوبة .

8 - بعد القيام بكل هذه الخطوات قم بتجربة الهاتف ، إن اشتغل فالحمدلله هاتفك بخير ، إن لم يشتغل فقم بالذهاب إلى مهندس لصيانة الهاتف ومعرفة سبب الضرر .


9 - استخدم دائماً غلاف لهاتفك حتى تقلل من ضرر الماء إذا قدر الله وسقط هاتفك في الماء ، وكما قلنا فالإحتياط واجب والوقاية خير من العلاج .

10 إن كان هاتفك مضاد للماء بأحد المعايير التي ذكرناها فيجب عليك القيام بالخطوة الرابعة فقط ، ولكن يجب أن تكون متأكد 100% أن هاتفك لم يتم فتحه من قبل ، لأنه إذا تم فتحه فلن يعود مقاوماً للماء كما ذكرنا .

وبهذا تكون المواد التي تحتاجها هي :

- منديل أو منشفة 
- سيليكا أو أرز
علبة لوضع الهاتف فيها .

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون قد نال إعجابكم .
تعديل المشاركة
author-img

Tech Break

تعليقات
    الاسمبريد إلكترونيرسالة