القائمة الرئيسية

الصفحات

Access Dots | أفضل برنامج لكشف تجسس البرامج !

 Access Dots | أفضل برنامج لكشف تجسس البرامج !

مميزات البرنامج وفوائده :

مؤخراً ومع كثرة البرامج وبرامج التواصل الاجتماعي ، أصبحت بيانات المستخدم في خطر ، فالبرامج تمتلك الأذونات والإمكانيات للوصول لأي شيء يريدونه في أي وقت يريدون ، وبذلك بإمكان هذه البرامج أخذ بياناتك والتجسس عليك وتحميل أي شيء من جهازك ، وكثير من البرامج تقوم بالدخول للصلاحيات في كل الأوقات كالفيس بوك وانستجرام ، وذلك لتحسين نوعية الإعلانات التي تظهر لك ، حتى تستطيع هذه البرامج أن تظهر لك الإعلانات التي تتناسب مع هواياتك وماتحب .

وكثير من الشركات أرادت وضع حد لهذا الشيء ، حيث رأينا آبل همت بإرسال ميزة جديدة لوقف هذا الشيء ، وقد تحدثنا عن هذه الميزة بالتفصيل في مقال خاص بعنوان : (ميزة في نظام الـ ios 14 تشكل مصدر قلق كبير لفيسبوك !) ، وستقوم سامسونج أيضاً بالحد من وصول التطبيقات للأذونات وغيرها من الصلاحيات المهمة في تحديث واجهتها القادم One UI 3.0  ، ومحاولة كل هذه الشركات لا يأتي من فراغ وإنما يدل على أهمية البيانات التي تمتلكها وأهمية المحافظة عليها .

وفي هذا المقال ان شاء الله سنقدم لكم برنامج يكشف إن كان برنامج معين يقوم بفتح الكاميرا أو يفتح مسجل الصوت دون علمك أو اذنك أو حتى دون استخدامك للكاميرا أو الميكروفون ، وهذه ميزة رائعة جداً حيث تعرفك ان كان البرنامج يفتح الكاميرا دون علمك ، أو يفتح المايكروفون لتسجيل الصوت دون علمك ، وكل هذه أشياء مهمة يجب عليك معرفتها لتتجنب التجسس .

وتم استلهام هذه الميزة من تحديث نظام ios 14 ، حيث قامت شركة آبل في تحديث الواجهة الجديدة بإرسال هذه الميزة ، ولكن لحسن حظ جماعة الأندرويد فهذا البرنامج استلهم الفكرة وقام بتطبيقها من قبل أن تقوم آبل بإرسال التحديث ☺، وبهذا يكون مستخدمي الأندرويد جربوا هذه الميزة من قبل أن يجربها مستخدمي الآيفون بالرغم أنهم هم أصحاب الفكرة الرئيسية ، وتتسابق الشركات لمثل هذه الميزات حتى تسهل للمستخدم حماية نفسه وحماية بياناته .
(صورة للميزة التي جلبتها الواجهة الجديدة من أجهزة الآيفون) :


وإن كنت تعتقد أن بياناتك غير مهمة فأنت مخطئ جداً ، فلو ماكانت بياناتك مهمة ماكانت ستباع بالملايين وربما المليارات ، وما كانت ستتسابق الشركات لجمعها ومعرفة كل تفصيلة صغيرة عنك ، فبياناتك أهم مما تعتقد .

وبالنسبة للبرنامج الذي سنتحدث عنه اليوم فهو كما ذكرنا قد استلهم فكرته من نظام الـios 14 الخاص بشركة آبل ، ونذكر مميزات البرنامج كالآتي : 
أولا وطبيعي عند تحميلك لأي برنامج أن تعطيه بعض الأذونات التي يحتاجها ليتمكن من تطبيق الفائدة منه .

وبالنسبة لطريقة عمل البرنامج فهو يقوم بكشف إن كان هناك طرف ثالث يستخدم الكاميرا أو المايكروفون ، فإن صادف ووجد البرنامج أن هناك برنامج آخر يستخدم الكاميرا دون علمك فسيظهر لك نقطة خضراء في الأعلى من جهة اليمين (في الوضع الافتراضي) 

 وإن كان وصول البرنامج للمايكروفون فبرنامج Access Dots يقوم بعرض نقطة برتقالية في نفس المكان وذلك لإخبارك أن تطبيقاً ما يقوم بإستخدام المايكروفون دون علمك .




وإن لم تعجبك أماكن أو ألوان النقط الافتراضية التي يقدمها البرنامج ، فيمكنك تغيير أماكن النقط وألوانها كما تريد ، كما يمكنك التحكم في حجم النقطة التي ستظهر .


من مميزات البرنامج أنه يقوم بحفظ كل تسجيلات الوصول للكاميرا أو المايكروفون في سجل يمكنك العودة إليه ومعرفة ماتريد بالتفصيل ، كما يسجل لك المدة الزمنية التي استغرقها التطبيق المتجسس اثناء الوصول للكاميرا أو المايكروفون .


وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال نتمنى أن يكون هذا البرنامج أفادكم ونا إعجابكم ، في أمان الله .